عناصر السعادة


كل منا ينطلق بحثا عن السعادة في هذه الحياة؛
بعض الناس يبحثون عن السعادة في الحياة المادية فقط فتجدهم يستيقظون باكرا يتناولون فطورهم ويلبسون ملابسهم وينطلقون الى عملهم في مكان ما،ويعودون الى بيوتهم بعد العمل فيتناولون غداءهم ويتحدثون مع عائلاتهم او أصدقائهم اويشاهدون التلفازثم ينامون،وينطلقون بنفس الروتين في اليوم الثاني.
هذا النوع من الناس يعيشون كانهم الة تدورها فتدور وتعطيها وقودها لتعمل بشكل جيد.هؤلاءيعيشون حياة جامدة مملة رتيبة لا تحتوي على السعادة.
هناك اخرون يضيفون الى حياتهم المادية عنصر العقل فيجربون ويبحثون ويبتكرون ،هؤلاء يخصصون جزء كبيرا من وقتهم  لحياة علمية او ادبية ،هؤلاء هم العلماء والادباء والمفكرون ،جمعت حياتهم بين السعادة المادية والسعادة العقلية.
لكن؟!
هل تكتمل الحياة بالعنصرين المادي والعقلي فقط؟
لا شك ان الحياة تحتاج الى عنصر اخر اساسي الا وهو
العنصر الروحي .
ان الحياة بدون الجانب الروحي او العاطفي تمتاز بالجفاف ، فالعنصر الروحي عنصر اساسي في الحياة الى جانب العنصرين المادي والعقلي.
ولقد كرم الله تعالى الانسان وميزه عن باقي المخلوقات فجعل عنده العاطفة مرتبطة بالعقل؛فكانت منظمة، لها ضوابط وبعيدة كل البعد عن الغرائز الحيوانية التي لا يضبطها عقل.
والسعادة في حياة الانسان تكون بالاهتمام بهذه العناصر الثلاثة ،المادة والعقل والروح باعتدال، من غير افراط ولا تفريط.
وتحقيق التوازن بين هذه العناصر الثلاثة  ليس بعيد المنال ،فاذا اردت تحقيق هذا التوازن اعد النظر في اولوياتك بشكل دوري وقم بعمل تغييرات اذا كان ذلك ضروريا لتكون متأكدا انك على المسار الصحيح.
فلنصنع السعادة بأنفسنا بالموازنة بين العمل والعقل والروح ،ولنكون اسوياء ونحقق التغيير  في انفسنا ومجتمعنا، فالسعادة تكمن في احداث التغيير الايجابي المطلوب .

Mariam

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٥٤ ص - Salma karam
يناير ١٧, ٢٠٢٢, ٢:٢٢ ص - Bayan Adel
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤٤ ص - Dena Shokry
أكتوبر ٦, ٢٠٢١, ٥:٤٩ ص - Mostafa
About Author