كيف أصارح زوجي بحاجتي إلى مساحتي الخاصة؟

سألت إحدى القارئات لمدونة الطبيبة النفسية إيمي مورين السؤال الأتي:" منذ بداية وباء كورونا، أصبحنا أنا وزوجي نقضي كل دقيقة معًا، وإذا هممت بدخول غرفتي وحدي لقضاء بعض الوقت بمفردي أجده يتبعني ويسألني لظنه بأن هناك أمرًا خاطئًا، فكيف أصارح زوجي بحاجتي إلى مساحتي الخاصة دون جرح مشاعره؟".

وردت إيمي عليها بما يلي:

ضرورة الحصول على وقت خاص

يحتاج الجميع إلى وقت خاص بهم، حتى وإن كانوا أصحاب شخصيات اجتماعية أو منفتحة، وهذا طبيعي، ففي هذا الوقت يجلس المرء مع نفسه، يراجع خططه ويستريح من بعض الأمور لوحده.

عانت العديد من العائلات في فترة الحجر المنزلي نتيجة الوباء من مشكلتك ذاتها، حيث يقضي الأزواج معظم وقتهم معًا، ومن الواضح الشعور بضرورة الحصول على وقت لنفسك نتيجة هذا.

لهذا السبب من المهم شرح هذا لشريكك، وإخباره بأنك بحاجة لوقت بسيط بمفردك لشحن بطاريتك وتنظيم بعض أفكارك، ثم ستعودين للجلوس معه مجددًا بعد ذلك.

ضعي خطة

حيث يمكن أن ينزعج زوجك إن أخبرته فقط أنك بحاجة إلى وقت لنفسك، وفي هذه الحالة يمكنك شرح وضعك له والتوجه لغرفتك لوقت محدد تتفقان عليه، كربع ساعة مثلًا كل بضع ساعات، أو الذهاب والتنزه لساعتين دون اصطحاب زوجك معك.

يمكن أن يساهم إخبار زوجك في الفترة التي تحتاجينها لنفسك وكيفية قضائك هذا الوقت بتقليل حدة الطلب عليه، وأخبريه أنك لا تنزعجين منه أبدًا، لكنك تحبين التفكير لوحدك من وقت لآخر.

توضيح مشاعرك

بالتأكيد من غير اللائق قول" أنت تتبعني دائمًا وهذا مزعج"، فمن الطبيعي أن ينزعج زوجك نتيجة لذلك، في المقابل يمكنك قول:" أحتاج إلى بعض الوقت وحدي لأشعر أنني بحال أفضل، أو لجعل نفسي أفضل"، وهذا بالتأكيد سيشعره بأهمية رغبتك.

أيضًا يمكنك أن توضحي لزوجك أنك تسعين لأن تكوني الشريكة الأفضل له، ولهذا أنت بحاجة إلى التخطيط لبعض الأمور لوحدك، ووضحي له أنك لست منزعجة منه أبدًا، فالأمر فقط أن شخصيتك بحاجة إلى فترة بسيطة من العزلة أكثر منه.

أنت مسؤولة عن مشاعرك لا مشاعر شريكك

يمكنك إخبار زوجك بحاجتك إذا وقتك الخاص بكل لطف، مع ذلك قد لا يتقبل بعض الأزواج ذلك، ولكن هذه مشاعره وليست مشاعرك، لذلك أنت لم ترتكبي أي خطأ بطلبك.

في البداية قد يبدأ ينقد ذاته أو يظن أنه قام بأمر خاطئ، في هذه الحالة يمكنك التعاطف معه والتأكيد على أن هذا ليس صحيحًا، ولكنه أمر متعلق بك وبشخصيتك، وأنت بحاجة لذلك لجعل علاقتك آمنة بالنسبة لك وغير مؤذية، لهذا السبب التزمي بحدودك الخاصة، واستمري بتوضيح أهميتها لشريكك.

المرجع

1-

 https://www.verywellmind.com/ask-a-therapist-how-do-i-tell-my-husband-i-need-more-space-5101500

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٥٤ ص - Salma karam
يناير ١٧, ٢٠٢٢, ٢:٢٢ ص - Bayan Adel
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤٤ ص - Dena Shokry
أكتوبر ٦, ٢٠٢١, ٥:٤٩ ص - Mostafa
About Author

ربما تكون الحياة صعبة في بعض الأحيان، وأنا هنا أهدف إلى دعمك بما يمكنني تقديمه لك