كيف تغدوا أفكارك الجميله

كيف تتخلص من أفكارك الجميلة ؟

جميع البشر يملكون عقولا قادرة على التفكير والإبداع والخروج بحلول جديدة غير أن جميع البشر إلا ما ندر يخشون الإبداع والتفكير والإعلان عن حلولهم الجديدة يسارعون الى كبتها أو تجاهلها أو حتى قتلها لأسباب كثيرة حتى حين يتمرد أحدنا على قيوده الداخلية، ويتجرأ على التفوه بأفكاره الإبداعية يفاجأ بقيود اجتماعية تعيقه وتحبطه وتحاول إعادته الى "جادة الصواب"، ويمكن لأي إنسان قتل أفكاره وأفكار غيره دون جهد كبير وكونه قتل الشيء أسهل من إبداعه أو محاوله تطبيقه!!

 

وقبل الحديث عن قيود المجتمع أولا كيف يمكنك أنت قتل أي فكرة جميلة برأسك :

 

• يمكنك قتل أي فكرة تخطر ببالك بكثرة التمحيص والتحليل والإصرار على الكمال ذاك أنّ جميع الأفكار الجديدة تولد ناقصة، وتحتاج لوقت طويل كي تتطور وتتحسن، وبالتالي يمكنك قتلها بالإصرار على طرحها كاملة ومتقنة منذ البداية.

 

• أيضا يمكنك قتل أي فكره من خلال الاستماع الدائم لنصائح الخبراء باعتبارهم غير مرتبين بطبعهم ويحكمون على الأشياء من خلال قوالب قاسية، في حين أن الأفكار الإبداعية، ويصعب تقيمها اعتمادا على تجارب وخبرات سابقة، فيمكنك الاستماع لنصائحهم كي تتعلم فقط طريقة كسرها وكيفية تجاوزها بنتائج أفضل.

 

• يمكنك الاستماع دائما إلى شكوكك الداخلية ، فجميعنا يميل للتقليل من مواهبه وقدراته وإنجازاته المستقبلية، جميعنا يطرح على نفسه أسئلة تعجيزية مثل: من أنا كي افعل كذا وكذا؟ هل يعقل أن أحدا لم يفكر بذلك قبلي؟ لابد من أن هناك من هو أذكى مني حاول وفشل؟ وتستمر بطريقة التفكير هذه حتى تقتل فكرتك بنفسك.

 

 

• الخوف من الخسارة والانتقاد يتكفل بقتل أي محاوله أخرى، فإن كنت تخشى الخسارة لن تتجرأ على أية محاولة، وإن كنت تخاف كلام الناس الزم الصمت وافعل ما يتوقعونه منك، ولا تخشَ النقد وسترى كيف يتبعك الجميع في النهاية!

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
د.علاء العتوم - يناير ٤, ٢٠٢١, ١:٢٠ م - Add Reply

صاحبة الفكر الجميل والقلم الحر....

You must be logged in to post a comment.
Razan - يناير ٤, ٢٠٢١, ٧:١٢ م - Add Reply

اقل ما عندك معلمي

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٥٤ ص - Salma karam
يناير ١٧, ٢٠٢٢, ٢:٢٢ ص - Bayan Adel
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤٤ ص - Dena Shokry
أكتوبر ٦, ٢٠٢١, ٥:٤٩ ص - Mostafa
About Author