ماذا تعرف عن البروكلي؟

ماذا تعرف عن البروكلي؟

يعتبر البروكلي من الخضروات الصليبية, مثل: الزهرة"القرنبيط" والجرجير واللفت وغيرها. ويعتبر من أحد أهم الخضروات في وقتنا الحاضر ومغذي جيد وعالي السعرات الحرارية. أصبح من أحد أهم مكونات الأنظمة الغذائية الصحية والعلاجية. يقلل من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض ويساعد على الشفاء منها أيضاً, كما أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت فائدته الكبيرة, نذكر منها:

1) يقي من الأمراض المزمنة مثل القلب والسكري والسرطان وضغط الدم.

2) يقلل خطر الوفاة.

3) يزيد من قوة الشعر ومفيد للبشرة.

4) يزيد طاقة الجسم ويقلل من السمنة.

هذه بعض الفوائد العامة للبروكلي التي يستفيد منها عامة الأشخاص, ولكن هناك فوائد خاصة جداً للبروكلي ويحتاجها المصابون بالأمراض الخطيرة سوف يتم ذكرها بالتفصيل.

أولاً: محاربة السرطان

بشكل عام الخضروات الصليبية تقي من خطر الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الرئة وسرطان القولون والجلد والمريء والبنكرياس والبروستاتا.

ثاتياً: مقاومة الأمراض المزمنة

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم والسكري والسكتات الدماغية ويقلل من نسبة الكولسترول ويزيد إفراز الأنسولين بالجسم كما يساعد على خسارة الوزن.

ثالثاً: تقوية العظام

يعتبر البروكلي من أغنى الخضروات بالكالسيوم ويعزز امتصاصه في الجسم ويقلل من فرص خسارته مع الفضلات الناتجة من الجسم. 

رابعاً: يكافح أمراض الشيخوخة

يحافظ على الجلد ويقلل من ظهور علامات التقدم بالسن مثل التجاعيد حيث يقلل من تلف الخلايا الناتج عن العوامل الخارجية مثل الشمس والرياح وغيرها. 

 

البروكلي غني بالفيتامينات مثل K,C,A وغيرها العديد ويعتبر من أفضل 20غذاء للجسم ويفضل أن يكون طبق رئيسي على سفرة كل منزل. ويمكن إدراجه في الأطباق الجانبية التي تكون فقط للتسلية لان طعمه جيد ويمكن أكله بدون طبخ أو فقط على البخار الناتج عن الطبخ.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author