من هو ورقة بن نوفل

 هو ورقة بن نوفل الذي يقرأ الكتب السماوية، بل وعلي دراية وعلم بكل ما تحويه كتب التوراة أو الإنجيل المنزلة من عند الله، ورقة بن نوفل الذي بشر النبي محمد صل الله عليه وسلم برسالته وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين حيث بعثه الله للناس عامة وليس خاصة، ورقة بن نوفل الذي عاش ومات علي التوحيد لم يعبد صنمًا ولا ينحني لتمثال ابكم لا ينفع.

من هو ورقة بن نوفل ونسبه

 ولد ورقة بن نوفل في القرن 6 الميلادي في مدينة مكة، يقرب بأبن العمومة للسيدة خديجة رضي الله عنها زوجة نبي الله محمد صلِّ الله عليه وسلم، أسمه هو "ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي".

 

ما هو دين ورقة بن نوفل

 تعددت الأقاويل والروايات حول تحديد ديانة ورقة بن نوفل، هل هو مسلم أم مشرك يعبد الأوثان أم علي الشرائع الأخرى كاليهودية والمسيحية.

·أما القول الراجح هو أنه مسلم علي دين نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام حنيفًا.

دليل على أن ورقة بن نوفل معتنقًا الإسلام

فعلى مدار حياته كان مستنكرًا عبادة الأصنام التي لا تنفع ولا تغني من جوع، حيث ينظر لقومه بحزن على ما هم به حتى وصل الأمر بأنه تحدث إليهم رافضًا فعلهم فقال: تعلمون، والله ما قومكم على دين، ولقد أخطأوا الحجة، وتركوا دين إبراهيم ما حجر تُطيفون به؟ لا يسمع ولا يبصر ولا ينفع ولا يضرُّ، يا قوم التمسوا لأنفسكم الدين ”.

•حيث كان الدين الحنيف هو الموجود في ذاك الوقت وهو دين نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام.

•وبذاك قد توصلنا إلي أن ورقة بن نوفل ما هو إلا مسلمًا على دين نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام.

 

ورقة بن نوفل مع نبي الله محمد صلِّ الله عليه وسلم

التقي ورقة بن نوفل بالنبي صلِّ الله عليه وسلم مرة واحدة فقط طيلة حياته.

·فعندما رأي النبي محمد صلِّ الله عليه وسلم سيدنا جبريل عليه السلام في غار حراء أثناء عزلته وذهب إلي البيت وقص ما راء علي السيدة خديجة رضي الله عنها، فأخبرته بأن ابن عمها ورقة بن نوفل هو من يستطيع أن يفسر ذلك بسبب معرفته ووعيه وكثرة اطلاعه علي كتب الدين والتاريخ وتنفقه.

 •يقال أن السيدة خديجة والنبي صلِّ الله عليه وسلم ذهبوا بالفعل إلي ورقة بن نوفل أو قاموا باستدعائه، وبدأ النبي يقصص عليه ما رأي فأخبره بأن ذلك هو الناموس الذي أنزله الله علي نبي الله موسي عليه السلام.

 

موقف ورقة بن نوفل من رسالة النبي صلِّ الله عليه وسلم

قال المؤرخون أنه من أخبر النبي محمد عليه وسلم برسالته من الله بسبب ما قصه عليه عندما تعرض لم فكيف لن يؤمن بها، بل هو من آمن بالنبي ورسالته.

•وما دل على أنه مؤمن موحد بالله مصدق برسوله، وفي الجنة ايضًا قول النبي محمد للسيدة خديجة "رأيته في المنام وعليه ثياب بيض، ولو كان من أهل النار لرأيت عليه ثياباً غير ذلك"، أخرجه الترمذي.

•وهذا يعتبر أفضل برهان للتأكيد علي أن ورقة بن نوفل مسلمًا حنفيًا مصدقًا بالنبي محمد ورسالته لا يشرك بالله شيئًا.

 

ماذا قال المستشرقون عن ورقة بن نوفل

هناك الكثير من الشبهات التي ليس لها أي اساس من الصحة، ولم تستند علي دليل أو برهان ولكن كان نابعها هو الغيرة والحقد علي الديانة الإسلامية والنبي الكريم الذي بُعث بالحق للناس كافة وليس للناس خاصة، تداعا المستشرقون بأن ورقة بن نوفل هو من منح النبي محمد صلِّ الله عليه وسلم القرآن الكريم وهذا غير صحيح مطلقًا، بجانب أن ذلك لم ينطق به أحد من القوم الذي عاصروا النبي، فبالرغم من شدة عدائهم إلا أنهم كانوا يعلمن أن ذلك ليس بكلام بشر.

•  كما نحن البشر إذا فكرنا للحظات سنجد ما في القرآن الكريم علي ما يؤكد أنه من عند الله.

•  فكيف ببشر أن يعرف كم هذه المعلومات الغيبية التي لم ينتهي العالم من استكشافها حتى اليوم بفضل هذه المعجزة الربانية.

•  كيف لبشر أن يكتب هذا الكلام الذي يصعب تدوينهُ بهذه الطريقة المحكمة التي تملأها الانفراد والتميز.

•  فالقرآن ما هو إلا كلام الله الذي يشعر به القلب ويتأثر به دون أدني تدخل منه.

• كما يحتوي القرآن الكريم على الكثير من المعجزات التي تُعد رسائل ربانية لإنذار البشر ومعرفة قوة الخالق الذي لا إله غيره

 

 لمن قال ورقة بن نوفل لم يأتي رجلاً قط بمثل ما جئت به إلا عودي

 قال ورقة بن نوفل ذلك للنبي محمد صلِّ الله عليه وسلم.

• عندما قص النبي عليه ما حدث له بالغار، وبشره بأنه النبي الخاتم المرسل من الله عز وجل.

• حيث تعجب النبي من قوله فسأله هل القوم مخرجي؟! فكان الرد بتلك العبارات القصيرة التي تحمل بداخلها عناء كل من دعا للحق في دار الباطل دار الشقاء والعناء دار لا تعادل جناح بعوضة عند الله عز وجل.

 

متي توفي ورقة بن نوفل

تقول السيدة عائشة رضي الله عنها وارضاها أن ورقة بن نوفل توفي بعد فترة قليلة من إبلاغ النبي محمد برسالته وأنه نبي الله المختار.

• كما نعلم أن لفظ فترة تعني أيام قلائل لم تصل إلي شهور.

 

تأثير موت ورقة بن نوفل علي النبي

شعر النبي صلِّ الله عليه وسلم بالحزن والآسي عند سماع ذاك الخبر، فهو كان بحاجة لدعم كبير في هذه الفترة التي تُعد  فترة استعداد لنشر الدعوة ونشر دين الحق الذي أمره الله به.

•    فبالرغم من ذلك لا نتجاهل أهمية أمر ورقة بن نوفل في تبشير نبي الأمة بالدعوة، بل وصدقها وأعتنقها ومات عليها مقابلاً وجه ربه مرضيًا.

 

 

وبذلك تعرفنا على من هو ورقة بن نوفل، وقصته مع النبي محمد صلِّ الله عليه وسلم، وموقفه من رسالته التي بشره بها بسبب علمه بالكتب السماوية ورسالة الأنبياء والرسل، وأدركنا نسبه وموته علي الإسلام وشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله صلوات الله ربي وسلام عليه.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٧ م - مايكل جرجس جابر اسكندر
ديسمبر ٩, ٢٠٢١, ١٢:٤١ م - إيمان خالد الأخرس
أكتوبر ١٠, ٢٠٢١, ٩:١٠ ص - DR Ahmed Zaki
أغسطس ٣٠, ٢٠٢١, ١٠:٤٥ م - أسامة إسلام
About Author