ورم الدماغ - أنواع وأعراض وأسباب

 

أدمغتنا هي مقر كل ما نحن عليه, كل فكر وعمل نقوم به, هو من انتاج دماغنا. لذا من المفهوم أن فكرة إصابة الدماغ بفتنة يمكن أن تكون مرعبة.

 

سرطان الدماغ هو نوع  نادر من الامراض ولكنه مدمر... السرطان يمثل 2٪ من جميع حالات السرطان في جميع أنحاء العالم.

سرطان الدماغ يشير إلى النمو غير الطبيعي وتقسيم الخلايا داخل الدماغ و يمكن أن تكون أورام الدماغ إما حميدة أو سرطانية واذا كانت سرطانية تنقسم إلى أورام الدماغ الأولية التي تبدأ في الدماغ والأورام الثانوية التي تبدأ في مكان آخر في الجسم وتنتشر (الانبثاث) إلى الدماغ.

سواء حميدة أو ورم خبيث يمكن أن تزيد من حجم الدماغ مما يخلق ضغطا في مساحة الجمجمة ضيق. الجمجمة العظمية صلبة وجامدة للغاية. أي تعد في هذه المساحة الضيقة يزيد من الضغط داخل الجمجمة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف في الدماغ، غيبوبة، وحتى الموت.

أنواع أورام المخ

أول تصنيف رئيسي لأنواع أورام المخ هو الأورام الحميدة والخبيثة. الأورام الحميدة في الدماغ هي الأورام الأقل عدوانية وأبطأ نموًا. ليس لديهم خلايا سرطانية ولديهم تشخيص جيد بعد العلاج.

تنشأ أورام الدماغ الخبيثة أو السرطانية من خلايا الدماغ والخلايا الداعمة وغيرها من الأنسجة الموجودة في الدماغ وحوله. هذه أورام عالية الجودة ويشمل تقدير الأورام تصنيف النمو على مقياس من 1 إلى 4 درجات من الدرجة المنخفضة هي 1 و 2، و 3 و 4 درجة عالية. الأورام الحميدة هي درجة منخفضة التي تنمو ببطء، الواردة، أقل عرضة للانتشار، ومن غير المرجح أن يعود بعد الإزالة. من ناحية أخرى ، فإن الأورام الخبيثة أو السرطانية هي درجة عالية مما يعني أنها تنمو بسرعة ، وتنتشر في الأنسجة المحيطة بها ، وأكثر عرضة للعودة بعد الإزالة.

وتنقسم الأورام السرطانية كذلك إلى أورام أولية وثانوية.

تنشأ الأورام السرطانية الأولية داخل الدماغ نفسه في حين أن الأورام الثانوية هي نتيجة للانبثاث من الأورام في أنظمة الأعضاء الأخرى، عادة من الرئتين.


الأورام الأولية هي أكثر ندرة والأنواع الأكثر شيوعا من أورام الدماغ الأولية هي الأورام الدبقية وringiomas. تؤثر الأورام الدبقية على الخلايا الدبقية التي هي خلايا داعمة في الدماغ توفر التغذية والدعم الهيكلي للخلايا العصبية. تمثل الأورام الدبقية 50٪ من جميع أورام الدماغ الأولية.

أعراض أورام الدماغ

الدماغ هو عضو كبير ومعقد. تعتمد أعراض أورام الدماغ على حجم الورم ونوعه وموقعه. بعض العلامات والأعراض الشائعة هي:

 أ--الصداع، عادة ما يكون أسوأ في الصباح ويتفاقم تدريجيا مع مرور الوقت.
ب--الغثيان المستمر
ت--القيء المستمر
ث--دوخة
ج--ضعف الجسم التدريجي
ح--التعب
خ--فقدان الوزن غير المبرر
د--التغيرات السلوكية أو المزاجية
ذ--مشاكل الرؤية
ر--الارتباك وضعف الذاكرة
تعتمد أعراض محددة على حجم الورم وموقعه. وبناءً على ذلك، فإن بعض العلامات والأعراض التي قد تلاحظ هي:
تغيرات في الشخصية، وتثبيط أقل، وسوء التقدير، وما إلى ذلك في أورام الفص الجبهي
صعوبات لغوية، وضعف الذاكرة، ومشاكل في السمع في أورام الفص الصدغي
اضطرابات حسية، ضعف العضلات التدريجي، الخ. في أورام الفص الجداري
اضطرابات بصرية أو فقدان البصر في أورام الفص القذالي.
فقدان التوازن والتنسيق في أورام المخيخ.
التغيرات في التنفس، وضغط الدم، ونبض القلب في أورام جذع الدماغ
هذا ملخص قصير للأورام في المناطق الرئيسية في الدماغ. كما يذهب المرء أكثر في العمق يمكن العثور على مجموعة متنوعة من الأعراض تتراوح بين فقدان فهم اللغة إلى الهلوسة.
سبب أورام الدماغ

السبب الكامن وراء سرطان الدماغ غير معروف جيدا.

والعاملان الرئيسيان المتورطان في تطور أورام الدماغ هما علم الوراثة والتعرض للإشعاع. ويعتقد أن الطفرات الجينية، وحذف التسلسل، وفقدان الجينات القامع للورم تساهم في سبب أورام الدماغ. كما أن التاريخ العائلي للأورام يزيد من خطر الإصابة بالظروف. ترتبط بعض الاضطرابات الوراثية مثل الورم العصبي الليفي والتصلب الدرني ومتلازمة تيرنر بارتفاع خطر الإصابة بأورام الدماغ.

وقد ارتبط التعرض للإشعاع المؤين بسرطان الدماغ وخاصة في الأطفال. كما تم ربط التعرض لكلوريد الفينيل، وهو مادة كيميائية صناعية تستخدم لتصنيع كلوريد الفينيل، بسرطان الدماغ.

عوامل الخطر الأخرى لسرطان الدماغ هي:

العمر - خطر يزيد مع التقدم في السن، باستثناء بعض أشكال سرطان الدماغ التي هي أكثر شيوعا في الأطفال

التشخيص السابق للسرطان - الشخص الذي كان لديه سرطان في مكان آخر في الجسم هو أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الدماغ، وخاصة سرطان الأطفال وسرطان الدم مثل سرطان الدم وسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين.

فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز - الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز هم ضعف احتمال الإصابة بسرطان الدماغ من عامة السكان.

علاج أورام الدماغ

تعتمد خطة علاج سرطان الدماغ على حجم الورم ودرجته وموقعه بالإضافة إلى صحة المريض بشكل عام. عادة ما تتم إزالة أورام الدماغ الخبيثة جراحيًا. ومع ذلك، قد لا يكون استئصال الورم بأكمله جراحيًا ممكنًا دائمًا بسبب الموقع أو عوامل أخرى مثل سهولة الوصول.

العلاج الإشعاعي هو خيار آخر للعلاج يستخدم عادة لعلاج أورام الدماغ. يضر الإشعاع الحمض النووي للخلايا السرطانية ويوقف انقسامها ونموها.

لا يتم استخدام العلاج الكيميائي أو الأدوية المضادة للسرطان دائمًا لأن حاجز الدم في الدماغ يمنع نقل العديد من هذه الأدوية إلى الدماغ من مجرى الدم.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author