تعرّف على نظام الكيتو في ٥ دقائق

تعرّف على نظام الكيتو في ٥ دقائق

يُعتبر الكيتو من الأنظمة الشائعة في هذا العصر لإنقاص الوزن بفعالية سريعة، ويتبعه أغلب النّاس الذين يْعانون من السُمنة الزائدة، وقد أثبتت الدراسات نتائج نزول الوزن للأشخاص الذين اتّبعوا هذا النظام بسرعة كبيرة، حيث يعتمد هذا النظام على تناول الدهون والابتعاد عن أي مصدر للسكريات والنشويات تماماً، حيث تتحوّل فيه الدهون إلى أجسام تُسمى بالكيتونات، ويمكن اكتشافها من خلال عمل تحليل لذلك.

المسموح في الكيتو 

من أفضل أنواع الأطعمة المسموحة في هذا النظام هي المصادر الطبيعية للدهون، مثل: اللحوم، والدواجن، والأسماك، وزيت الزيتون، زيت جوز الهند، والسمنة، والزبدة والأفضل الحيوانية، البيض، حليب جوز الهند، الأجبان بكافة أنواعها ويُفضّل عدم تناولَها بكثرة لأنها تعمل على تثبت الوزن.

يُسمح أيضاً بتناول المكسرات المملحة وليست المدخنة مثل: اللوز، عين الجمل، الفستق، الخضروات الورقية، الخيار، الفليفلة، الباذنجان.

 

الممنوع في رجيم الكيتو 

إنّ عدم الالتزام في ممنوعات  هذا النظام، قد يؤدي إلى سلبيات كثيرة على الصحة، حيث أنه يضر بصحة الكبد والبنكرياس إذا تمت مخالفة التعليمات، ومن هذه الممنوعات : 

1-السكريات كافة .

٢- الفواكه جميعها ما عدا الفراولة والأفوكادو بشرط عدم تناولهم بكثرة.

٣-أي مصدر للنشويات، مثل: المعكرونة والرز والخبز.

٤-الحليب البقري.

٥-الألبان.

٦-كافة أنواع البقوليات.

٧-اللحوم المصنعة، مثل: الهوت دوج والبرجر.

٨-الزيوت النباتية كافة.

 

الكيتو نظام علاجي

يُعتبر الكيتو نظاماً علاجياً للعديد من الأمرا   أو التخفيف منها مثل: مرض الزهايمر، حالات الصرع لدى الأطفال والبالغين، مرضى السكري حيث يناسبهم الابتعاد عن الكربوهيدرات على الحفاظ على نسبة السكر في الدم .

 

 

يُذكر أنّ هذا النظام قد أصبح وليد العصر، وقد أثبت فعاليته بتحقيق نتائج مبهرة في نزول الوزن بوقت قصير، ومن يتبّعه يجب عليه الالتزام بقوانينه وحسب معطياته، لما ذكرنا من الأضرار الطائلة التي يسببها الكيتو. 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author