الصيام المتقطع سبيلك إلى عالم الرشاقة و فقدان الوزن!

إن تقنية الصيام المتقطع تعد واحدة من أهم الطرائق و أكثرها شيوعاً في عالم الصحة الجسدية و الرشاقة، و التي تتمحور حول دورات صيام-إفطار متعاقبة. لقد أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية الصيام المتقطع و دوره الكبير في تحسين عمليات الأيض داخل الجسم البشري و في المساعده بفقدان الوزن و الحماية ضد الأمراض كذلك. فما هو الصيام المتقطع ؟

 

الصيام المتقطع :

هو نمط غذائي يتضمن دورات إفطار و صيام متعاقبة، إن هذه التقنية لا تلزمك بتناول نوعيات معينة أو كميات معينة من الأطعمة كما الحال في برامج الريجيم التقليدية، و لكنها تهتم فقط بأوقات تناول الطعام. هناك العديد من برامج الصيام المتقطع الفعالة و جميعها قائمة على تقسيم اليوم أو الاسبوع لعدة فترات تناول طعام و صيام. مثلاً قد يلجأ البعض لتخطي وجبة الإفطار و تناول وجبة ظهراً عوضاً عن ذلك ثن صيام ثم وجبة أخيرة مساءاً  ثم يعقبها صيام. و مما لا شك فيه أن المشروبات و الوجبات الخفيفة ممنوعة تماماً في فترة الصيام كالماء و القهوة وغيرها إذاً فهو صيام كامل.

 

أنواع الصيام المتقطع :

إليكم بعض أنواع الصيام المتقطع موضحة أدناه :

طريقة 16/8 : و هذه الطريقة تشمل صياماً متعاقباً مدته 16 ساعة، مثال على ذلك أن تتناول الطعام فقط بين الساعة الثاني عشرة ظهراً و حتى الثامنة مساءاً و أن تصوم بشكل كامل فيما عدا ذلك .

طريقة كل-توقف-كل : تتم هذه الطريقة مرة أو مرتان كل أسبوع، و هي عبارة عن صيام كامل متعاقب لمدة 24 ساعة عن جميع أنواع الاطعمة و المشروبات

حمية 5:2 : خلال يومان في الأسبوع تناول فقط ما مقداره 500-600 سعرة حرارية.

 

و بالتأكيد إضافة إلى هذه الأنواع هناك أنواع و برامج حمية صيام متقطع عديدة و متنوعة .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author